مراقب المجلس

البريد الألكتروني:

yosefd@iula.org.il

الهاتف:

04-6014970

الفاكس:

التواصل من خلال الموقع:

اضغطوا هنا

مراقب المجلس


يُعين المراقب بمصادقة أغلبية أعضاء المجلس المحلي، بعد أن يستوفي الشروط المطلوبة والمنصوص عليها في قانون المجالس المحلية.
يقوم بإجراء مراقبة وفحص جميع أعمال وفعاليات ونشاطات المجلس المحلي, يفحص عمل ونشاط جميع الأقسام، عمل ونشاط جميع أصحاب الوظائف والمهام إذا كانت صحيحة من ناحية ألمحافظه: على القانون, على الاداره السليمة, على طهارة القيم والمقاييس, استعمال سليم للصلاحيات، على التوفير والنجاعة وإذا كانت مفيدة من اجل تحقيق الأهداف التي حُددت.
 
المراقب مستقل ويتبع مباشرة لهيئة المجلس، يستمد صلاحياته ومهام عمله من قانون السلطات المحلية.
يعمل المراقب حسب خطة وبرنامج عمل سنوي. مخول أن يفحص عمل رئيس المجلس, نائب رئيس المجلس, أعضاء المجلس المحلي, مستخدمي وعمال المجلس المحلي. كما وان المراقب مخول بفحص ومراقبة كل هيئه, تنظيم مُشغل, مؤسسة, صندوق, جمعية، منشأه أو جسم يشرك المجلس المحلي في تمويله بنسبه تتعدى % 10 من ميزانيته, أو يشرك المجلس في تعيين إدارته. المراقب وحده هو الذي يحدد برنامج وخطة عمله السنوي وكيفية تنفيذه وذلك وفقا للبند 145 د من قانون السلطات المحلية. إمكانية فحص موضوع حسب طلب رئيس المجلس وقدر الإمكان بناء على طلب لجنة ألمراقبه.
 
يقدم المراقب تقرير سنوي لرئيس المجلس وللجنة المراقبة, وبعد أن تبحثه لجنه المراقبة, يحول التقرير لبحث ومصادقة أعضاء المجلس المحلي,  وبعدها يوزع ويسمح للنشر.تقرير المراقب يشمل، يعدد ويفصل, النواقص والأخطاء والتجاوزات التي وجدها ويقدم توصياته لتصحيح تلك النواقص وعدم تكرارها. وهناك صلاحية للمراقب بتقديم تقارير أوليه لموضوع معين في أي وقت يراه مناسب.
 
رئيس وأعضاء ومستخدمي المجلس المحلي وكل شخص يعمل في جهاز جسم مراقب, يتوجب عليهم أن يقدموا لمراقب المجلس المحلي, حسب طلبه, كل وثيقة, مستند في حوزتهم والذي يرى المراقب انه ضروري لتنفيذ عمله, وعليهم أن يقدموا له كل المعلومات أو التوضيحات وأي تفسير يطلبه منهم في الفترة الزمنية التي يحددها في طلبه وبالطريقة والشكل الذي يحدده.
 
يحق للمراقب, من اجل أن يقوم بتنفيذ عمله, الوصول لكل مصدر ومخزن معلومات عادي أو محوسب  ولكل مصدر معلومات وبرنامج معلومات في كل أقسام المجلس المحلي أو لكل جهة تقدم خدمات للمجلس أو لأي جسم المراقب.
 
يحضر المراقب اقتراح ميزانيه سنوية يقدمها لرئيس المجلس المحلي في إطار تحضير الميزانية العادية السنوية للمجلس. لجنة الإدارة وهيئة المجلس المكونة من جميع أعضاء المجلس المحلي تبحث اقتراح الميزانية وتصادق عليها.
 
ضمن نطاق وظيفته, يدعى ويحق له التواجد في كل جلسات المجلس المحلي, جلسات لجان المجلس, جلسات أي جسم مراقب.
 

الأساس القانوني لعمل مراقب المجلس

قانون السلطات المحلية، 1950


لجنة المراقبة

تتكون من خمسة أعضاء ينتخبوا من بين أعضاء المجلس. لا يسمح لرئيس المجلس ونائبه أو أي عضو في لجنة الإدارة أن يكونوا أعضاء في اللجنة.
 

وظيفة وصلاحيات لجنة المراقبة
تفحص وتعالج التقارير التالية:
  • تقارير مراقب المجلس. 
  • تقارير مراقب الدولة ومامور شكاوى الجمهور عن المجلس 
  • تقارير وزارة الداخلية عن المجلس.
  • كل تقرير أخر عن المجلس المحلي.
  • تتابع تصحيح الأخطاء التي أشارت إليها أجهزة المراقبة المختلفة.
  • تقدم اقتراحات وتلخيصيات للمجلس.
  • توصي بفحص مواضيع مختلفة.

أعضاء لجنة المراقبة
  • محمد رافع شلبي، رئيس اللجنة
  • زياد احمد حبشي
  • محمد موسى دراوشه
  • فواز يوسف دراوشه
  • محمد نواف شلبي

تقارير المراقب